ماهي طرق ومواد العزل الحراري

ماهي طرق ومواد العزل الحراري

العزل الحراري هو الحفاظ على المباني من الحرارة المرتفعة بفصل الصيف وحماية المباني من تأثيرات العوامل المناخية الخارجية، فأمر العزل الحراري يمتاز بالتخلص من الرطوبة والحرائق الناتجة من ارتفاع الحرارة المرتفعة والحصول على خاصية تبريد المنازل.

ماهي طرق ومواد العزل الحراري

مشكلة ارتفاع الحرارة المرتفعة من المشاكل التي تعاني منها البلاد الكثيرة وخصوصا دول الخليج، فكل المباني بتلك الدول تحتاج للعوازل الحرارية بالجدران والأسقف للحصول على التوصيل الحراري المنخفض وتقليل نسبة الإشعاع.

طرق العزل الحراري للاسطح

يطبق العزل الحراري على عدة طرق فمنها:

العزل الحراري لنظام السطح العادية:

طريقة عزل الحراري للاسطح التقليدية تتم بوضع طبقات من العزل المائي ثم طبقات العزل الحراري فهي بحاجة للعزل المائي أولا لمنع تآكل طبقات العزل الحراري من الرطوبة والتسرب المائي ومن الأمطار.

العزل الحراري لنظام الاسطح المقلوبة:

الاسطح المقلوبة بلا شك تحتاج للعزل الحراري للحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية لأنها تتغلغل داخل الجدران والأسقف وتؤدي لتآكل الهياكل المعدنية وضعف المبنى وتدمير أسلاك الكهرباء تحت الأرض ودوائر الكهرباء.

مزايا العزل الحراري بالصوف الصخري rock wool))

الصوف الصخري هي هياكل أو ألواح تمتاز بخفة الوزن وتشتق من الصخور النارية، فهي أفضل الطبقات العازلة للحرارة وتمتلك كافة الخصائص الحرارية والفيزيائية.

اقرا ايضا : عزل فوم 

أنواع الصوف الصخري:

النوع الأول: وهي مادة شبيه لمادة البولي يوريثين وهي آمنة على البيئة ومقاومة للرطوبة والحشرات والبكتريا والآفات الضارة، تبلغ ألواح الصوف الصخري سمك حوالي 100 م، فهي ذات مقاومة عالية لعوامل المناخ بفصل الصيف.

النوع الثاني: ألواح البوليسترين تمتاز بمقاومة الحرارة والرطوبة وذات توصيل حراري منخفض ومقاومة للحرائق، وتستخدم لعزل اسطح الشينكو بالمصانع.

مزايا الصرف الصخري:

  • ذات معامل منخفض لانتقال الحرارة وامتصاص الاشعاع.
  • مقاوم للحشرات وآمن على المباني والإنسان ومقاوم للبكتريا.
  • يمنع انتقال الحرارة للمنازل حتى الأكثر من 60 درجة مئوية.
  • يحمي الهياكل المعدنية من التلف والخلل والاشتعال بسبب الحرارة المرتفعة.
  • يوفر الطاقة والكهرباء ويقلل الحاجة لتشغيل التكييفات.
  • مادة الصوف الصخري تظل لأكثر من 20 سنة دون إحتراق أو تآكل.
  • مناسب كعازل حراري للعوازل الكهربائية بمحطات الكهرباء.
  • يستخدم في مصانع الحديد منعا للاشتعال، ومصانع الأغذية لحمايتها من الفساد.

مجموعة المواد العازلة للحرارة

مادة السليلوز: أكثر أنواع المواد العازلة الحرارة المصادقة للبيئة والغير ضارة على المباني، مادة مقاومة للحرائق والرطوبة وغير مكلفة ومتواجد بكل الأسواق والدول العربية شديدة الحرارة.

مادة فوم البولي يوريثان: الفوم أشهر الأنواع العازلة حراريا ومائيا، فهو الأكثر شيوعا بتلك الأوقات بالدول العربية والمحلية، فهو آمن على المناخ وخفيف على الاسطح وذات معامل توصيل حراري قليل وسهل الرش ويثبت بسهولة ومقاوم للحرائق والجراثيم والبكتريا.

الألياف الزجاجية: أشهر أنواع العازلة للحرارة فهي عبارة عن خيوط دقيقة للغاية تشبه الزجاج فبرغم خفة وزنها إلا انها تمنع وصول الحرارة للمنازل، فهي مادة آمنة على البيئة والمبنى ولكنها تحتاج لمهندسون لتركيبها بأمان لمنع التلفيات.

مادة سيليكات الكالسيوم: مادة مقاومة للحرائق وعازلة للحرارة فقوة ضغطها تصل إلى 500 نيوتن، تستخدم لعزل المحطات الكهربائية وعزل الأفران وتمديدات الكهرباء بالمصانع والشوارع.

مادة اللباد: أكثر المواد المستخدمة لعزل الحرارة في العالم، وخصوصا بالمنشآت الصحراوية والمصانع والشركات فهو يمنع الحرارة بنسبة 100% ويحتفظ بدرجة حرارة المكان.

العوازل السائلة للحرارة: مجموعة عوازل مكونة من مواد مشتقة من الأصل النباتي والحيواني ومواد كيميائية، لتؤدي منع انتقال الحرارة للمنازل، مواد ترش على الأسقف والجدران من الداخل والخارج، العوازل السائلة منها دهانات للمنازل مطابقة للدهانات العادية ولكن ما يميزها احتوائها على خواص العزل.

اقرا ايضا : شركة عزل فوم بالمدينة المنورة

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%