ما هي مشاكل السباكة

ما هي مشاكل السباكة

السباكة من الأشياء التي تحتاج اهتمام وصيانة دورية كل عام على الأقل لتجنب ظهور المشاكل فيها. عادة ‏تكون الإصلاحات في الكثير من الأشياء المختصة بالشبكة مثل تغيير الصبور أو تغيير شطاف أو حدوث تسريب في مياه الصنبور وعدم وصولها للدش.

جميع هذه المشاكل مشاكل بسيطة ويسهل حلها ولكن هناك مشاكل كبيرة تظهر في السباكة بسبب خطأ كبير حدث أثناء تركيب السباكة وتكون ‏عبارة عن وجود تآكل في أحد مواسير الصرف الموجودة في تأسيس السباكة.

 

طرق لحل مشاكل السباكة الداخلية

السباكة ‏الداخلية بمعنى وجود مشكلة في داخل المنزل؛ مثل:

  • تسريب المياه في أحد محتويات الحمام أو المطبخ من الداخل.
  • ويمكن أن تكون المشكلة على شكل توقف تصريف المياه في أحواض المطبخ والحمامات وذلك يرجع لوجود بعض بقايا الشعر أو الطعام في مواسير الصرف الخاصة بالحوض.

سوف نذكر لكم فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي تستخدم في حل مشاكل السباكة الداخلية في المنزل بدون الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين:

  • الضغط ‏على فتحة الحوض عدة مرات لمحاولة تسليك مواسير الصرف الداخلية.
  • الاستعانة بأحد المنظفات الكيماوية التي تستخدم في إذابة الدهون والبقايا العالقة داخل مواسير الصرف ومنعت تصريف المياه بسرعة.
  • ربط المكان الذي به تسريب مياه بشريط لاصق قوي لمنع التسريب، أو تغير القطعة التالفة والمتسببة في التسريب.
  • اللجوء إلى استخدام بعض المواد الطبيعية مثل بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض والملح والماء المغلي لتنظيف مواسير الصرف والحوض من جميع البقايا ‏العالقة فيه.
  • إذا استمرت المشكلة ولا نتمكن من حلها بالطرق السابقة يفضل فك كوع صرف الحوض ( وهي القطعة الموجودة اسفل الحوض) وتعتبر القطعة الأساسية التي توصل الصرف الصحي لمكانة في المجاري.

توجد هذه القطعة تحت أسفل كل حوض مهما اختلفت نوع وشكل الحوض وهو عبارة عن ‏ماسورة مصنوعة من البلاستيك أو الرصاص أو النحاس تكون على شكل حرف U، بعض الأحواض تكون هذه الماسورة مغطاه وهذا ما يسمى تقفيلة حوض الحمام أو المطبخ وبعضهم يكون مكشوف يسهل الوصول له.

طريقة تسليك انسداد مواسير الصرف الخاصة بالأحواض:

  • ‏لبس القفازات في اليد للمحافظة عليها من التقاط أي بكتيريا أو شوائب عند فتح مياه الصرف.
  • قم بفك كوع الصرف بطريقة صحيحة والتأكد من اتجاهات الفك والتركيب لأن كل كوع يختلف عن غيره، بعض الأكواد تحتاج إلى استخدام مفتاح فرنساوي مثل الكوع المصنوع من الرصاص.
  • يتم سحب الكوع ‏وفتح المياه للتأكد من إزالة الرواسب العالقة في الحوض.
  • بعد ذلك يتم سكب ماء مغلي داخل الكوع لإزالة أي رواسب عالقة بداخله.
  • ‏بعد التأكد من تنظيف الكوع وماسورة الصرف الموصلة للبلاعة نقوم بتركيب الكوع في مكانه بخطوات عكسية للفك.
  • بعض الأحيان يتطلب الكوع ربط بنوع قوي من الشريط اللاصق لمنع تسريب المياه منه.
  • الخطوة الأخيرة اختبار مرور الصرف بطريقة طبيعية في الحوض وذلك عن طريق فتح المياه ومراقبة سرعة تصريف المياه، في حالة وجود بطء في تصريف المياه نقوم بتكرار العملية السابقة مع استخدام السيليكون اللولبي الذي يساعدنا في إزالة الأشياء المتسببة في انسداد ماسورة الصرف.

اقراء أيضا : كشف تسربات المياه

حل مشاكل الصرف الصحي بسهولة

  • ‏بعض المشاكل الصرف الصحي تحتاج إلى فني متخصص للقيام بإصلاحها وفي هذه الحالة يجب اختيار فني جيد للمحافظة على مواسير الصرف من التلف.
  • ‏والبعض الآخر يمكن حلها باستخدام الطرق التقليدية المشهورة مثل استخدام السلك الرفيع الصلب الذي يساعد على تسليك المجاري المسدودة، ‏وفي حالة خروج أي كتل يتم إزالتها وإلقائها في القمامة.
  • وفي حالة ‏انسداد المرحاض وزيادة منسوب المياه حتى الحافة نستخدم المكبس المعروف والذي يستخدم دائمًا في إزالة النفايات المتسببة في حصر المياه وعدم مرورها بطريقة طبيعية.
  • لإصلاح ‏ضعف ضغط ماء الدش نستخدم مواد كيميائية لتنظيفه ومفك براغي.

نبدأ بفك رأس الدش باستخدام هذا النوع من المفك وبعد ذلك نقوم بوضع المادة الكيماوية في ماسورة الدش ‏ويجب تركها مدة ‫1\2 ساعة لتتمكن من التفاعل وإزالة الترسبات المتسببة في ضعف ضغط المياه في الدش.

 

أكثر الأعطال الشائعة في السباكة

بعض المشاكل الشائعة التي تظهر في السباكة بسيطة ويسهل حلها مثل انسداد صرف المياه، انسداد البلاعات، وانسداد الأحواض.

علاوة على ذلك فهناك الكثير من المشاكل الأخرى التي لا يمكن القيام بحلها بمفردنا بدون الاستعانة بشركة متخصصة لأنها معقدة وتحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة للقيام بحلها بدون حدوث أي تكسير في المنزل.

 

طرق حماية السباكة من المشاكل

الاهتمام ‏بعملية السباكة من البداية هي أفضل حل لعدم التعرض للمشاكل السباكة كما أن اتباع النصائح التالية يساعد على عدم التعرض لأي مشاكل في السباكة سواء الداخلية أو الخارجية.

  • تركيب أفضل أنواع مواسير صرف من البداية، والاستعانة بشركة موثوقة في أعمال السباكة لتجنب حدوث مشاكل أثناء تركيب محتويات المطبخ والحمام.
  • ‏المحافظة على نظافة الحمام والمطبخ وبالأخص الأحواض وعدم إلقاء أي قمامة فيها.
  • تجنب سكب الزيوت في حوض المطبخ لأنها تتجمع إلى كتل دهنية تتسبب في انسداد مواسير الصرف.
  • المحافظة على وضع مصافي ضيقة على فتحة البلاعة والحوض والمحافظة على إغلاق المرحاض بشكل دائم لتجنب سقوط أي جزء صلب فيه.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

ما هي مشاكل السباكة

السباكة من الأشياء التي تحتاج اهتمام وصيانة دورية كل عام على الأقل لتجنب ظهور المشاكل فيها. عادة ‏تكون الإصلاحات في الكثير من الأشياء المختصة بالشبكة مثل تغيير الصبور أو تغيير شطاف أو حدوث تسريب في مياه الصنبور وعدم وصولها للدش. جميع هذه المشاكل مشاكل بسيطة ويسهل حلها ولكن هناك مشاكل كبيرة تظهر في السباكة بسبب خطأ كبير حدث أثناء تركيب السباكة وتكون ‏عبارة عن وجود تآكل في أحد مواسير الصرف الموجودة في تأسيس السباكة.
2

طرق لحل مشاكل السباكة الداخلية

السباكة ‏الداخلية بمعنى وجود مشكلة في داخل المنزل؛ مثل: تسريب المياه في أحد محتويات الحمام أو المطبخ من الداخل. ويمكن أن تكون المشكلة على شكل توقف تصريف المياه في أحواض المطبخ والحمامات وذلك يرجع لوجود بعض بقايا الشعر أو الطعام في مواسير الصرف الخاصة بالحوض. سوف نذكر لكم فيما يلي بعض الطرق البسيطة التي تستخدم في حل مشاكل السباكة الداخلية في المنزل بدون الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين: الضغط ‏على فتحة الحوض عدة مرات لمحاولة تسليك مواسير الصرف الداخلية. الاستعانة بأحد المنظفات الكيماوية التي تستخدم في إذابة الدهون والبقايا العالقة داخل مواسير الصرف ومنعت تصريف المياه بسرعة. ربط المكان الذي به تسريب مياه بشريط لاصق قوي لمنع التسريب، أو تغير القطعة التالفة والمتسببة في التسريب. اللجوء إلى استخدام بعض المواد الطبيعية مثل بيكربونات الصوديوم والخل الأبيض والملح والماء المغلي لتنظيف مواسير الصرف والحوض من جميع البقايا ‏العالقة فيه. إذا استمرت المشكلة ولا نتمكن من حلها بالطرق السابقة يفضل فك كوع صرف الحوض ( وهي القطعة الموجودة اسفل الحوض) وتعتبر القطعة الأساسية التي توصل الصرف الصحي لمكانة في المجاري. توجد هذه القطعة تحت أسفل كل حوض مهما اختلفت نوع وشكل الحوض وهو عبارة عن ‏ماسورة مصنوعة من البلاستيك أو الرصاص أو النحاس تكون على شكل حرف U، بعض الأحواض تكون هذه الماسورة مغطاه وهذا ما يسمى تقفيلة حوض الحمام أو المطبخ وبعضهم يكون مكشوف يسهل الوصول له.
3

طريقة تسليك انسداد مواسير الصرف الخاصة بالأحواض

‏لبس القفازات في اليد للمحافظة عليها من التقاط أي بكتيريا أو شوائب عند فتح مياه الصرف. قم بفك كوع الصرف بطريقة صحيحة والتأكد من اتجاهات الفك والتركيب لأن كل كوع يختلف عن غيره، بعض الأكواد تحتاج إلى استخدام مفتاح فرنساوي مثل الكوع المصنوع من الرصاص. يتم سحب الكوع ‏وفتح المياه للتأكد من إزالة الرواسب العالقة في الحوض. بعد ذلك يتم سكب ماء مغلي داخل الكوع لإزالة أي رواسب عالقة بداخله. ‏بعد التأكد من تنظيف الكوع وماسورة الصرف الموصلة للبلاعة نقوم بتركيب الكوع في مكانه بخطوات عكسية للفك. بعض الأحيان يتطلب الكوع ربط بنوع قوي من الشريط اللاصق لمنع تسريب المياه منه. الخطوة الأخيرة اختبار مرور الصرف بطريقة طبيعية في الحوض وذلك عن طريق فتح المياه ومراقبة سرعة تصريف المياه، في حالة وجود بطء في تصريف المياه نقوم بتكرار العملية السابقة مع استخدام السيليكون اللولبي الذي يساعدنا في إزالة الأشياء المتسببة في انسداد ماسورة الصرف. اقراء أيضا : كشف تسربات المياه
4

حل مشاكل الصرف الصحي بسهولة

‏بعض المشاكل الصرف الصحي تحتاج إلى فني متخصص للقيام بإصلاحها وفي هذه الحالة يجب اختيار فني جيد للمحافظة على مواسير الصرف من التلف. ‏والبعض الآخر يمكن حلها باستخدام الطرق التقليدية المشهورة مثل استخدام السلك الرفيع الصلب الذي يساعد على تسليك المجاري المسدودة، ‏وفي حالة خروج أي كتل يتم إزالتها وإلقائها في القمامة. وفي حالة ‏انسداد المرحاض وزيادة منسوب المياه حتى الحافة نستخدم المكبس المعروف والذي يستخدم دائمًا في إزالة النفايات المتسببة في حصر المياه وعدم مرورها بطريقة طبيعية. لإصلاح ‏ضعف ضغط ماء الدش نستخدم مواد كيميائية لتنظيفه ومفك براغي. نبدأ بفك رأس الدش باستخدام هذا النوع من المفك وبعد ذلك نقوم بوضع المادة الكيماوية في ماسورة الدش ‏ويجب تركها مدة ‫1\2 ساعة لتتمكن من التفاعل وإزالة الترسبات المتسببة في ضعف ضغط المياه في الدش.
5

أكثر الأعطال الشائعة في السباكة

بعض المشاكل الشائعة التي تظهر في السباكة بسيطة ويسهل حلها مثل انسداد صرف المياه، انسداد البلاعات، وانسداد الأحواض. علاوة على ذلك فهناك الكثير من المشاكل الأخرى التي لا يمكن القيام بحلها بمفردنا بدون الاستعانة بشركة متخصصة لأنها معقدة وتحتاج إلى أجهزة الكترونية حديثة للقيام بحلها بدون حدوث أي تكسير في المنزل.
6

طرق حماية السباكة من المشاكل

الاهتمام ‏بعملية السباكة من البداية هي أفضل حل لعدم التعرض للمشاكل السباكة كما أن اتباع النصائح التالية يساعد على عدم التعرض لأي مشاكل في السباكة سواء الداخلية أو الخارجية. تركيب أفضل أنواع مواسير صرف من البداية، والاستعانة بشركة موثوقة في أعمال السباكة لتجنب حدوث مشاكل أثناء تركيب محتويات المطبخ والحمام. ‏المحافظة على نظافة الحمام والمطبخ وبالأخص الأحواض وعدم إلقاء أي قمامة فيها. تجنب سكب الزيوت في حوض المطبخ لأنها تتجمع إلى كتل دهنية تتسبب في انسداد مواسير الصرف. المحافظة على وضع مصافي ضيقة على فتحة البلاعة والحوض والمحافظة على إغلاق المرحاض بشكل دائم لتجنب سقوط أي جزء صلب فيه.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%